الدكتور خالد الباحوث انتقد فئة من النقاد أطلق عليها (محللون أبو نصف ريال).. فهم لا يستأهلون حتى أبو ريالين!! وقال أن تعليقهم على مباريات المنتخب في بطولة الخليج كان غريباً.. أحدهم اتهم اللاعبين بالتخاذل!! وآخر (يشيش) الصحافة على مدرب المنتخب باكيتا.. والأعجب أن أحد الكتاب بدا من مقاله الذي انتقد فيه المدرب أنه مكتوب قبل المباراة الهامة مما يعني أن النية مبيتة على رأي المثل (فرد حمزة ثاير ثاير)! !
ففي نجد بصفة خاصة تُتداول الكثير من الأمثال الشعبية في الأحاديث والمسامرات، وعليه فإن الأمثال الشعبية تمثل جزءاً أساسياً من حياة الناس، ومنها تتلخص تجربتهم، ومن خلالها وصلت تجارب أسلافهم، ومن هنا فإنهم يتلذذون دائماً بتداول الأمثال الشعبية، وتكمن أهميتها من الناحية الاجتماعية أن الأمثال تعكس مزيجاً من العادات، والتقاليد، والطقوس، والمأثورات الشعبية، كالملابس، والمقتنيات التي تختص بكل بيئة محددة. أما من الناحية التاريخية فقد أسهمت الأمثال الشعبية في تسجيل أخبار كثير من الأحداث التاريخية، فهناك أمثال ارتبطت بحادثة معينة، أو شخصية تاريخية، وهناك أمثال ترتبط بمنطقة معينة تنفرد بها دون غيرها، وقد لا يفهم مغزاها ممن هو خارجها، وبهذا فالمثل الشعبي له فائدة تاريخية كونه وثيقة شعبية لها قيمتها ودلالاتها التاريخية. والملاحظ أن المثل الشعبي كان مصدراً مهماً في وسط الجزيرة العربية لسهولة حفظه وتداوله في مجتمع كانت المشافهة هي وسيلة الثقافة الإعلامية، فقد رصدت الأمثال العديد من الوقائع التاريخية التي شهدتها الدولة السعودية في مراحلها المختلفة، من هذه الأمثال التي صورت الأوضاع السياسية في بداية تأسيس الدولة، مثل (رجفة دهام بن دواس) ودهام بن دواس هو حاكم الرياض الذي عاصر الإمام محمد بن سعود مؤسس الدولة السعودية الأولى، حيث عرف هروبه دون سبب أو سابق إنذار، وقد أورد المؤرخ ابن بشر عن نشوء هذا المثل وملابساته في سنة 1187هـ، حين خرج دهام بن دواس هارباً من الرياض، وصارت هذه الواقعة يضرب بها المثل في نجد وغيرها.
وبعـــد ان انتقل من العربي الى القادسية حملت عليه جماهير الاول، وراحت تردد هتافات معادية في كل مباراة تجمع الخصمين التاريخيين متعللة بتركه الاخضر في اصعب الظروف، وفي كل مرة يرد عليهم «نحن في زمن الاحتراف يا سادة»، تزداد الهتافات في كل مرة وترتفع حدة المواجهة في الملعب والمدرجات، وبينمـــــا تطالب جماهير العربي بمنعه من التسجيل في مرمى فريقها وإحكام الرقابة عليه ترد جماهير القادسية بصوت واحد يسمعه القاصي والداني: فرد بو «حمزة» ثاير ثاير.
وبعد ان انتقل من العربي الى القادسية حملت عليه جماهير الاول، وراحت تردد هتافات معادية في كل مباراة تجمع الخصمين التاريخيين متعللة بتركه الاخضر في اصعب الظروف، وفي كل مرة يرد عليهم «نحن في زمن الاحتراف يا سادة»، تزداد الهتافات في كل مرة وترتفع حدة المواجهة في الملعب والمدرجات، وبينما تطالب جماهير العربي بمنعه من التسجيل في مرمى فريقها وإحكام الرقابة عليه ترد جماهير القادسية بصوت واحد يسمعه القاصي والداني: فرد بو «حمزة» ثاير ثاير.
سالفة فرد حمزه ثاير ثاير #راشد المري - YouTube
لا تلوم نصف الشعب ان قال (فرد حمزة ثاير ثاير) وإحفظ ماء وجه الاسرة التي نكن لها كل الاحترام والتقدير قبل أن يقولها كل الشعب (رئيس الحكومة طاير طاير) فأنت لست (تركي) والشعب ليس (مشاري) فهم لا يريدون القفز على كرسيك بل يريدون كويت ماتوا من أجلها يريدون كويت طالما وجدوها بأحلامهم يريدون كويت يحبون أن يروها لا كويت الطبقية ولا كويت الاقطاع ولا كويت الفئوية ولا كويت الطائفية ولا كويت القبلية بل كويت للجميع يسكنها (تركي ومشاري وحمزة). للحديث بقية وللشعر مقام ،،،،،، يـاقـريب البعد للشكـوى أسامـي الجفـا.. والخوف.. وآخرها حذاري وانت لو خان الزمن بقول وافـي لا أنـا تركي.. ولا أظنك مشـاري
كان مقبل بن عبدالرحمن الذكير من مشاهير التجار ليس في نجد وحسب بل فاقت شهرته الخليج العربي، ويضرب المثل في تجارته ومقدرته المالية، حتى عرف بلقب (فخر التجار) فكانت من الأمثال الدارجة في نجد التي ارتبطت بالذكير (حوالة الذكير) كناية عن المقدرة في تسديد ما تحتويه من مال مهما بلغ. فالأمثال الشعبية ليست مجرد أمثال تناقلتها الألسن، بل كانت تحمل إشارات تاريخية لحوادث وشخصيات أسهمت في تاريخنا الوطني. ش ذو صلة التعليقات
Sitemap | طاهر كتلوج ويكيبيديا, 2024