bucketlist-auctions.com

من ال البيت | حكم من ادعى أنه من آل البيت ودعا إلى مبايعته

June 30, 2022
افضل-نوع-بي-سي
السؤال: ما حكم من يبغض آل بيت الرسول ﷺ ولا يواليهم؟ الجواب: هذا منكر عظيم، لا يجوز هذا، يجب المحبة في الله، والبغض في الله، ما هو خاص بآل بيت النبي ﷺ يجب على كل مسلم أن يحب في الله، ويبغض في الله، يحب المؤمنين، ويكره الكافرين، ويحب أهل بيت رسول الله المؤمنين. أما من كان كافرًا منهم فهو يبغضه في الله  أبو لهب من أهل البيت يجب إبغاضه في الله، وأبو طالب من أهل البيت يجب إبغاضه في الله، ويحب أهل البيت المؤمنين كعلي  والحسن، والحسين، وفاطمة، وغيرهم ممن جاء بعدهم من المؤمنين إلى يومنا هذا، ممن كان منهم من أهل الإيمان من بني هاشم، يحبهم في الله كما يحب غيرهم من تميم، ومن قحطان، ومن فلان ومن فلان، حتى العبد المملوك يحب في الله إذا كان مطيعًا لله . ومن كان كافرًا بالله يبغض في الله، ولو كان من أولاد الأنبياء، يجب إبغاضه في الله  فالحب في الله والبغض في الله على حسب طاعة الله ورسوله، لا على حسب الأنساب، فالرسول ﷺ قال: أذكركم الله في أهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي يعني: في محبتهم، وإعطائهم حقوقهم، وعدم إيذائهم، وهكذا بقية المؤمنين يجب أن يحبوا في الله، وألا يؤذوا، قال تعالى: وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا [الأحزاب:58].

من هم ال البيت

عدم تحقق الإيمان إلا بمحبة آل البيت قال رحمه الله: [وقال أيضاً للعباس عمه وقد اشتكى إليه أن بعض قريش يجفو بني هاشم، فقال: ( والذي نفسي بيده لا يؤمنون حتى يحبوكم لله ولقرابتي)].

وأما أنها لم تبايع أبا بكر فقد أجمع أهل العلم أن البيعة تنعقد بدون النساء، إنما المعتبر هو بيعة أهل الحل والعقد من الرجال، أما النساء فلا يدخلن في مسألة البيعة أصلاً؛ لأنهن ليس لهن في الأمر نصيب، إنما الذي تجب بيعته هو الذي له في الأمر نصيب؛ لذلك حتى العامة لا يلزم بيعتهم بالأعيان، كأن يأتي كل واحد من العامة يبايع أو يعلن البيعة، بل إذا جاء أهل الحل والعقد من العلماء ووجهاء الأمصار فبايعوا إماماً، فإن بيعته تكون شرعية لازمة لكل أفراد المجتمع من الرجال والنساء، أما من بايع من العامة فهذا يعتبر زيادة تأكيد ليس إلا. معنى الاصطفاء في حديث: (إن الله اصطفى بني إسماعيل) قال رحمه الله: [ وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إن الله اصطفى بني إسماعيل، واصطفى من بني إسماعيل كنانة، واصطفى من كنانة قريشاً، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم)]. فبنو هاشم بهذا الحديث قد اصطفاهم الله، ولا شك أن بني هاشم هم أفضل قريش، لكن هذا الاصطفاء له معنى آخر، فهو مثل قول النبي صلى الله عليه وسلم: ( إن الله اصطفى قريشاً) وليس معنى ذلك أن قريشاً أصبحت كلها أمة ربانية إلهية، بل قريش فيهم الأبرار وفيهم الكفار، فمن يقول: إن الله قد اصطفى بني هاشم.

ال البيت في السعوديه - عالم حواء توجد مشكلة في الاتصال بالانترنت. محررة برونزية كلنا نعرف من هم ال البيت رضي الله عنهم ويجب علينا محبتهم اذا كانوا صالحين وعدم الغلو فيهم انا عشت في منظقه في الكثير منهم في الحجاز المهم كلنا نعرف انهم لايقبلون الصدقه ولا نؤديها اليهم ولهم الخمس من مال البيت زمان ولكن الان ليس لهم هذة الميزه فهل تجوز الصدقه عليهم ارجو من المشرفات عدم حذف الموضوع او نقله لانه لايؤدي الي العصبيه القبليه

هذه هي حقوق آل بيت النبي، وتلك هي مكانتهم، فمن أنزلهم فيها فقد رشد وهدي إلى صراط مستقيم، ومن غلا فيهم أو أجحف في حقهم، فقد ضل سواء السبيل.

ال البيت في السعوديه - عالم حواء

ويرون أنهم على مراتب ومنازل، وأنهم وإن تميزوا فلا يعني أن لهم الفضل المطلق على غيرهم في العلم والإيمان، فالثلاثة: أبو بكر، وعمر، وعثمان، أفضل من علي، وإن امتاز عنهم بخصوصيات. ويرون تعظيم قدر أزواجه رضي الله عنهن، والدعاء لهن، ومعرفة فضلهن، والإقرار بأنهن أمهات المؤمنين. قال ابن كثير - رحمه الله – في تفسير قوله تعالى:{ قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى}: " ولا ننكر الوصاة بأهل البيت، والأمر بالإحسان إليهم، واحترامهم، وإكرامهم، فإنهم من ذرية طاهرة، من أشرف بيت وجد على وجه الأرض، فخراً وحسباً ونسباً، ولا سيما إذا كانوا متبعين للسنة النبوية الصحيحة الواضحة الجلية، كما كان عليه سلفهم كالعباس وبنيه، وعلي وأهل بيته وذريته، رضي الله عنهم أجمعين".

فلهم حقٌّ من المَغْنَمِ والفيء، واختلف أهلُ العلم في مقدار هذا النصيب، ولعله أرجح الأقوال - والله أعلم - من قال: إنه يرجع تقديره للإمام؛ لأن الله عز وجل جعل الخُمُس لخمسة مصارف، ولم يعين مقدارًا ما لكل مصرفٍ منه، كما قاله الطاهر بن عاشور رحمه الله، وحيث لا يُعمل بهذا في واقعنا اليوم، فإنهم أَوْلى وأحقُّ من غيرهم بالصلة والعطاء والإكرام من بيت المال، فإن عمرَ بن الخطاب رضي الله عنه لَمَّا وضَع الديوان بدأ بأهل البيت. وكل هذا فضلٌ من الله ونعمة امتنَّ بها على آل البيت، وليس سببًا للمفاخرة واحتقار غيرهم؛ قال تعالى: ﴿ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ﴾ [الحجرات: 13]، وقال صلى الله عليه وسلم: ((مَن أبطأ به عمَلُه لم يُسرِعْ به نسَبُه)). وأقترح بأن يكون لآل البيت جمعية خاصة بهم، مركزها مكة، تقوم على: 1- التعريف بهم وبحقوقهم، وإثبات النَّسَب الشريف لمن هم مِن آل البيت، وفضح المنتسبين لهم كذِبًا وزورًا لتحقيق مكاسبَ دُنيوية. 2- تنظيم حقوقهم المالية بالاتصال المباشر بوليِّ الأمر. 3- فضح المرتزقة الذين يتحدَّثون نيابة عن آل البيت ليأكلوا أموالَ الناس بالباطل. وصلَّى الله وبارك على نبيه محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

وقال ابن تيمية رحمه الله: ولا ريب أن لآل محمد r حقًّا على الأمة لا يشرَكُهم فيه غيرهم، ويستحقون من زيادة المحبة والموالاة ما لا يستحقه سائر بطون قريش، كما أن قريشًا يستحقون من المحبة والموالاة ما لا يستحقه غير قريش من القبائل، كما أن جنس العرب يستحق من المحبة والموالاة ما لا يستحقه سائر أجناس بني آدم، وهذا على مذهب الجمهور الذين يرون فضل العرب على غيرهم، وفضل قريش على سائر العرب، وفضل بني هاشم على سائر قريش، وهذا هو المنصوص عن الأئمة كأحمد وغيره [11]. ثم ذكر حديث واثلة بن الأسقع الذي دل على التفضيل المذكور [12]. وقد جعل الله لآل البيت حقًّا في الخمس والفيء، عوضًا عما حرموا من الصدقة، فقد روى البخاري عن جبير بن مطعم قال: مشيت أنا وعثمان بن عفان إلى النبي r، فقلنا: يا رسول الله، أعطيت بني المطلب من خمس خيبر وتركتن، ونحن وهم بمنزلة واحدة. فقال رسول الله r: "إنما بنو المطلب وبنو هاشم شيء واحد" [13]. ومن دلائل توقير آل البيت؛ أن النبي r علّم أمته أن يقولوا في التشهد: "اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد". فهل بعد الدعاء لهم في الصلوات الخمس توقير أفضل من هذا التوقير؟!

من أهم حقوق آل البيت

توقير آل البيت - منتقى المقالات| قصة الإسلام

من اعلام ال البيت
  • حكم من ادعى أنه من آل البيت ودعا إلى مبايعته
  • حقوق آل البيت النبوي - موقع مقالات إسلام ويب
  • من اعلام ال البيت
  • توقير آل البيت - منتقى المقالات| قصة الإسلام

5. فضل النسب وطهارة الحسب: فعن واثلة بن الأسقع رضي الله عنه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل، واصطفى قريشا من كنانة، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم) رواه مسلم. فنسبه صلى لله عليه وسلم ونسب آله أشرف النسب وأعلاه في العرب والعجم. وقد وردت أحاديث في بعض خصائص آل البيت، لكنها ضعيفة أو موضوعة، وقد سئل علي رضي الله عنه هل خصكم رسول الله صلى الله عليه وسلم بشيء ؟ فقال: ما خصنا بشيء لم يعمَّ به الناس، إلا ما في قراب سيفي هذا، فأخرج صحيفة فيها: ( لعن الله من ذبح لغير الله، ولعن الله من غير منار الأرض، ولعن الله من لعن والده، ولعن الله من آوى محدثا) رواه مسلم. والاستثناء في كلام علي رضي عنه مقطوع بمعنى لكن، لأن ما ذكر في الحديث ليس خاصا بأهل البيت بل هو عام للأمة جمعاء. أما مناقب آل البيت وفضائلهم الخاصة فقد ثبت لكثير منهم مناقب كثيرة، حفظتها السنة، مثل فضائل علي رضي الله عنه، وهي أشهر من أن تذكر، والحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة، وخديجة خير النساء، وفضل عائشة على سائر النساء كفضل الثريد على سائر الطعام، وفاطمة سيدة نساء أهل الجنة، وحمزة سيد الشهداء يوم القيامة.

وروى البخاري في صحيحه عن سعيد بن المسيب عن جبير بن مطعم بن عدي بن الحارث بن نوفل بن عبد مناف قال: مشيت أنا وعثمان بن عفان، أي: ابن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف، إلى رسول الله r فقلنا: يا رسول الله، أعطيت بني المطلب، أي ابن عبد مناف، وتركتن، ونحن وهم منك بمنزلة واحدة! فقال: "إنما بنو المطلب وبنو هاشم شيء واحد". وفي رواية: أعطيت بني المطلب من خمس خيبر. وفي أخرى: ولم يقسم النبي r لبني عبد شمس ولا لبني نوفل شيئًا [9]. وزوجات النبي r داخلات في آل البيت بنص القرآن، قال تعالى: {إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ البَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا} [الأحزاب: 33]. قال ابن كثير رحمه الله: وهذا نص في دخول أزواج النبي r في أهل البيت ها هنا؛ لأنهن سبب نزول هذه الآية. قال ابن كثير رحمه الله تعالى: ولا ننكر الوصاة بأهل البيت، والأمر بالإحسان إليهم، واحترامهم وإكرامهم، فإنهم من ذرية طاهرة، من أشرف بيت وُجد على وجه الأرض فخرًا وحسبًا ونسبً، ولا سيما إذا كانوا متبعين للسنة النبوية الصحيحة الواضحة الجلية، كما كان عليه سلفهم، كالعباس وبنيه، وعليّ وأهل بيته وذريته رضوان الله عليهم أجمعين [10].

Sitemap | طاهر كتلوج ويكيبيديا, 2024