bucketlist-auctions.com

لا لا يالخيزرانه

June 30, 2022
كيلو-الذهب-كم-جرام

15-09-2013 # 11 بيانات اضافيه [ +] لوني المفضل: Cadetblue رد: لا لا / بنيت لي قاف ٍ على الخيزرانه!!

لا لا / بنيت لي قاف ٍ على الخيزرانه !! - الصفحة 2 - منتدى نشامى شمر

  • خاص لـــ"سيدتي" العقوبة القانونية التي تنتظر من يضرب زوجته في السعودية | مجلة سيدتي
  • لا لا يالخيزرانة... مع مصطفى سعيد - كيو بوست
  • بنت بدون ملابس السباحة
  • قرارات المحكمة العليا pdf

أغنية ابتسام لطفي | حمل أغنية ابتسام لطفي mp3

تفتيح الابط مجرب

شيلة لا لا يالخيزرانة - YouTube

شيلة لا لا يالخيزرانة - YouTube

لا لا يالخيزرانة... مع مصطفى سعيد - كيو بوست

مسامرة ليلية من تجربتي باعتباري عشت في بيئة تحتفي بالخبيتي؛ أقول إن الخبيتي ممارسة تؤدى داخل القرية وبين منازلها مساءً، ولا تؤدى خارجها، وتؤديه النساء في المنازل في غير مناسبات الأعراس، وإذا غنته النساء لا يسمى «خبيتي» بل يسمى «صحن»، فيقولون الليلة فلانة عندها «صحن»، إذ يأتين بصحن كبير من النحاس يشبه الطشت ويضربن عليه بالأيدي إيقاع الخبيتي، ويرقصن على هذا الإيقاع، وكثيرا ما يتحول إلى رقصة «زار». وأذكر في طفولتي في ينبع النخل أنني حضرت مرة مناسبة كهذه، وفجأة دخل على النساء شخص معروف في القرية يسمونه «مزيور» أي يستهويه إيقاع الخبيتي ولا يستطيع أن يقاوم سماعه دون أن يذهب ويرقص، ولأنه معروف بذلك فإن النساء يمتنعن عن الرقص ويتاح له المجال كي يرقص، إلى أن يستنفد طاقته فتأخذه إحدى قريباته إلى منزله، وبعض العائلات تقيم رقصة الزار «وإيقاعها خبيتي» في المنزل أحيانا علاجا لأحد أفرادها. فالخبيتي بهذا المفهوم، لون قروي حضري يمارس داخل القرية، ضمن ألوانها الغنائية الأخرى، وهو لون مسامرة ليلية يذكرنا إيقاعه بالسامري الدوسري والزار المصري. ومن هنا، يمكن القول إن «الخبيتي» لا يمت بصلة واضحة ومؤكدة للخبت، وإنما هو نوع من الإيقاع في الغناء الشعبي، ومعظم ما نعرفه من غناء في الجزيرة لا ينسب إلى مكان مثل «الرديح والحرابي والرجيعي والعجل والسامري والخطوة والمزمار والمجرور والحدري وزيد»، وغيرها.

طلال مداح / لالا يا الخيزرانة / ألبوم ألف شكراً رقم 40 - YouTube

ما هي حروف الاظهار الشفوي

لا لا يالخيزرانة - منتديات نايس كويتي

• مكتبة الإذاعة والتليفزيون، القاهرة. • شبكة الأستاذ طلال مداح الفنية. اتبعنا على تويتر من هنا تعليقات عبر الفيس بوك التعليقات

الخبيتي فن حضري لا علاقة له بالصحراء - جريدة الوطن السعودية

Powered by vBulletin® Version 5. 2. 5 Copyright © 2022 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. Translate By Almuhajir جميع الأوقات بتوقيت جرينتش3. هذه الصفحة أنشئت 02:50 PM.

في كتابه «الخبيتي؛ أغاني الخبت، دار المفردات للنشر والتوزيع، الرياض 1438»، يبدأ مفرج السيد، المهتم بالتراث الشعبي، وهو أيضا شاعر يكتب الشعر الفصيح وكذلك العامي، بتعريف كلمة «خبيتي» التي يُنسب إليها هذا النوع من الغناء، فيرى أنها تصغير لكلمة «خبت» التي تعني المتسع من الأرض أو بطون الأودية، و«الخبيتي» إيقاع غنائي كان يؤدى في الخبت خارج القرية، لذلك يسمى «خبيتي». وهذا التعليل شائع عند بعض الباحثين ممن لم يتوقفوا عند المسمى بالبحث والتدقيق، بل اكتفوا من الغنيمة بالإياب. والحقيقة أنني لا أطمئن لهذا التعليل ولا أستريح له، وفي الوقت نفسه لا أستطيع أن أجزم بخطأ من يؤمن به، ولكنها تساؤلات عبرت أفق خيالي كما تقول أم كلثوم، ما دمنا في موضوع الغناء، فلماذا مثلا لم ينسب الخبيتي إلى كلمة الخبت نفسها؟ لماذا نسب للتصغير: خبيت؟ ودع عنك ما يقال إن التصغير هنا للتحبب والتمليح، لأن كلمة خبت مكونة من ثلاثة حروف فقط، ويسهل النسبة إليها لو كان هذا الفن مرتبطا في نشأته الأولى بالخبت «الصحراء»، فالصحراء لها ألحانها المختلف ذات الطابع البدوي، وبعضها تمارس جماعيا، والبعض انفراديا، كالغناء على الربابة، وليس لآلة السمسمية التي يؤدى عليها الخبيتي أي علاقة بالصحراء.

اقرأ أيضًا: أسماء الكمسرية… مع مصطفى سعيد نسمع اللحن المضاف من بليغ حمدي، واللحن الأصلي الذي أصبح مذهب الأغنية كيف بُطِّئ لملاءمة إيقاع المقسوم الأشهر في الغناء المصري العامِّي الدارج، حينئذ، وإلى الآن! (نموذج: محمد رشدي، لا لا يالخيزرانة). اللحن الأصلي متروك للمجموعة، واللحن المضاف من بليغ حمدي يغنيه محمد رشدي. نختم مع الصيغة الفطرية الأصلية لهذا اللحن. أتوقع أنه إما كان يُغنَّى على العود وإما على السمسمية. وهذه النسخة ستُغنى على العود. نرى الحماسة في الغناء والشجن وبذات الوقت الندم؛ الـ(لا لا) تحولت إلى بكاء على ماضٍ أو ذكر حبيب. نسمع من طلال مداح، ويبدو من فرط سلامة فطرته أنه لم يحضِّر مسبقاً ما سيغنَّي؛ نلاحظ ذلك من دوزانة عوده كي يلائم الوتر الأعلى مقام الغناء. اقرأ أيضًا: طلال مداح الملحن.. مع مصطفى سعيد نسمع طلال مداح في هذا اللحن الذي أعتقد أنه هكذا كان يُغنَّى منذ مئات السنين. نختم، ويا سلام عليك يا سي طلال. المصادر المكتوبة: «مقالات عن الفنون الشعبية على ساحل البحر الأحمر»، وزارة الثقافة، الجمهورية العربية المتحدة، 1959. المصادر المسموعة: • وتر وسمر. • تليفزيون المملكة العربية السعودية.

طلال مداح / لالا يا الخيزرانة / ألبوم ألف شكراً رقم 40 - YouTube

Sitemap | طاهر كتلوج ويكيبيديا, 2024